[ دار الكتب والوثائق تستقبل دورة في الفهرسة الحديثة ]


الجمعة 20 / 01 / 2017 - 03:41 صباحاً
       
دار الكتب والوثائق تستقبل دورة في الفهرسة الحديثة
مؤسسة بابل للثقافة والاعلام - أسماء محمد مصطفى - الخميس 4 / 08 / 2016 - 06:00 صباحاً
بغداد / أسماء محمد مصطفى .....
بناءً على إتفاقية التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين دار الكتب والوثائق والعتبة العباسية المقدسة ، تقيم العتبة حاليا دورة تطويرية بعنوان " الفهرسة الحديثة .. قواعد الفهرسة حسب وصف المصادر وإتاحتها (RDA) والعمل على نظام مارك 21 "  ، في دار الكتب والوثائق ، بهدف تطوير واقع الفهرسة والتصنيف في الدار لمواكبة المكتبات العالمية وعلى وفق المعايير الدولية .

تتضمن الدورة التي بدأت في 31 / 7 ، وتستمر أسبوعين ، ويشترك بها عدد من موظفي الدار الاختصاص ، عدة موضوعات منها : قواعد فهرسة وصف المصادر واتاحتها (RDA) , والعمل على نظام (مارك 21) من خلال الفهرسة الحديثة , وتنصيب برنامج (كوها) والتدريب على العمل به .

يلقي محاضرات الدورة كلّ من السيد حسنين أحمد حسن مدير مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة ، والمدربين سامر باسم لفتة مدير قسم التدقيق والاستنادي وبهاء طالب عبد مدير قسم الدعم الألكتروني .

وسبق للدار ، خلال الاسبوع الفائت  ، أن أوفدت عددا من موظفيها الاختصاص في صيانة وترميم الورق والأرشفة الرقمية  وحفظ الوثيقة وتصويرها ، الى  العتبة العباسية  بهدف الإطلاع على مكتبة ودار مخطوطات العتبة والتعرف على عمل أقسام ووحدات الفهرسة والتصنيف والمكتبة الألكترونية والتأليف والدراسات والإعارة وقاعات المكتبة الرئيسية ودار المخطوطات / مركز ترميم المخطوطات وصيانتها / مركز إحياء التراث / ومركز تصوير المخطوطات وفهرستها وأخيرا متحف العتبة العباسية .

زيارات تعليقات
تقييمات : [0]
133 0
عرض الردود
شاركنا رأيك




النشرة البريدية

       


جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة بابل للثقافة والاعلام © 2016

Site Go 3.0